Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/arbandro/public_html/wp-includes/pomo/translations.php on line 208
تعرف على أهم لغات البرمجة للمبتدئين | اندرويد العرب


تعرف على أهم لغات البرمجة للمبتدئين

ربما صادفت في كثير من المرات مصطلح البرمجة أو لغة البرمجة ولا تعرف ما هو، وربما تجد الأمر معقدا، ولكن هذا غير صحيح، حيث تعتبر لغة البرمجة هي اللغة التي يتعامل بها الإنسان مع الآلة.
فجهاز الكمبيوتر يسمى آلة يعمل وفقا لأوامر وتوجيهات تُسمى “برامج”، والذي قام بتوجيهها الإنسان، والذي يسمهى هنا “مبرمج”، وهذا من خلال ما يعرف بـ”لغة البرمجة”، فهي الطريقة التي تسمح للمبرمج بكتابة الأوامر “المبرمجة”.

أهم لغات البرمجة :

Drag & Drop
هذا النوع للمبتدئين في مجال البرمجة، حيث يمكنهم من نسخ الأكواد المكتوبة مسبقا ووضعها داخل مساحة الكتابة، من خلال ما يسمى السحب والإلقاء.
تدعم المتصفحات Internet Explorer 9 و Firefox و Chrome و Safari 5 لغة السحب و الإفلات.

free-604353432497991332

Ruby
تعد من أسهل لغات البرمجة، ففي 20 دقيقة يمكنك أن تحصل على العديد من المفاهيم المتعلقة بها، وتعتبر لغة روبي مصممة للإنتاجية وللمرح، حيث يشدد مصمم اللغة، “Yukihiro Matsumoto”، على أن تصميمه اي نظام يحتاج إلى التركيز على احتياجات الإنسان، بدلا من جهاز الكمبيوتر.
ومن أهم مميزات تلك اللغة إنها : مفتوحة المصدر، محمولة، كائنية المنحى، ذات أغراض عامة.

05bb2_ruby

Java
هي من أفضل لغات البرمجة والأكثر شعبية في بناء خلفيات المواقع على الإنترنت، كما أنها تعد العقل المفكر لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية، كما يمكن أن يستخدمها المبرمج لتطوير التطبيقات، وهي اللغة المستخدمة لتطوير تطبيقات أندرويد على الهواتف والألواح الذكية.

ابتكرها جيمس جوسلينج في عام 1992، أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز، وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التيلفزيون التفاعلي.

ومن أهم مميزاتها : السهولة، آمنة، سهولة الحصول عليها، داعمة و موجهة للكيانات، بالإضافة إلى توفير بيئة تفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية وبالتالي تستعمل لكتابة برامج تعليمية للإنترنت عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الافتراضية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

free-1964047932582356163

#C
لغة التطوير سي شارب، تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت، وهي اللغة الأساسية لجميع منصات الشركة، كما أنها لغة سهلة وبسيطة الاستخدام، كما إنها متعددة الأنماط تتمتع بكونها سكونية التنميط وأمرية وتعريفية ووظيفية وإجرائية وعمومية وشيئية المنحى.

cpp-logo

C
تعتبر لغة C من أهم لغات البرمجة وأنجحها وتتميز بسرعتها، وذلك لقدرتها على الوصول لوظائف النظام والتحكم في المكونات المادية للحاسوب مباشرة فهي بذلك تعد أسرع من اللغات الأخرى.
كما أن لها سلبية أنها تعتمد على أسلوب المترجم والذي يقوم بترجمة البرنامج دفعة واحدة ثم يعرض قائمة الأخطاء. بعكس المفسرات التي تقوم بتفسير سطر سطر مما يسهل على المبرمج تصحيح الأخطاء بكل سهولة ويسر إلا أنها تمتاز بالمرونة، فهي تصلح لكافة التطبيقات، وتعطي المبرمج حرية التصرف، على مستوى البرمجيات أو الأجهزة فاليوم سأضع بين يديك أهم المصادر لاحتراف لغة C والتي ستنقل المبتدئ إلى محترف.

free-2964723971874532281


مقالات ذات صلة