Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/arbandro/public_html/wp-includes/pomo/translations.php on line 208
زيادة نسبة البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة | اندرويد العرب


زيادة نسبة البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة

نشرت شركة NQ Mobile المتخصصة في خدمات الأجهزة المحمولة، اليوم دراسة حول البرمجيات الخبيثة خلال عام الماضي 2012، وذلك بالاعتماد على بيانات جمعتها من خلال مختبراتها المتخصصة في أمن الأجهزة المحمولة.

3

وبحسب دراسة الشركة، فقد زادت نسبة تهديدات البرمجيات الخبيثة على منصات وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، خلال العام الماضي، عن 163% لتضم هذه التهديدات أكثر من 65,000 شكلًا مميزًا مما يُعرف بـ “إعادة تحزيم التطبيقات”، وروابط الإنترنت URL المشبوهة والرسائل النصية القصيرة SMS التصيدية. هذا وقد غلب على التهديدات، تلك التي استهدفت بشكل خاص الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “أندرويد”، حيث وصلت نسبتها إلى 95% من التهديدات التي رصدتها الشركة.

ووفقًا لـ NQ Mobiles، تشير اتجاهات الأمن المعلوماتي الخاصة بالأجهزة المحمولة، إلى أن هذه الأجهزة ستشهد المزيد من الهجمات وخاصة الخطيرة منها، حيث قام مجموعة من الباحثين الأمنيين، في شهر فبراير الماضي، بالتعرف على نوع جديد من البرمجيات الخبيثة التي تستخدم الأجهزة العاملة بنظام أندرويد كمنصة إطلاق لإصابة أجهزة الحاسب الشخصية عندها وصلها بواسطة وصلة USB.

يُشار إلى أن عدد الأجهزة المحمولة العاملة بنظام أندرويد التي تعرضت للإصابة بالبرمجيات الخبيثة خلال عام 2012، بحسب الدراسة، وصل إلى 32.8 مليون وهو ضعف العدد الذي شهده عام 2011، مع التنويه إلى أن انتشار أجهزة أندرويد يشهد زيادة مطردة، فقد أشارت دراسة بحثية حديثة إلى أن العام الجاري سيشهد تفعيل أكثر من 798 مليون جهاز أندرويد، مقارنة بـ 300 مليون بداية عام 2012.

وبالنسبة لترتيب الدول المتضررة من البرمجيات الخبيثة تلك، فقد احتلت الصين المرتبة الأولى بنسبة 25.5% من عدد أجهزتها المحمولة، ثم الهند بنسبة 19.4%، ثم تلتها روسيا بنسبة 17.9%، أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد جاءت، على الرغم من العدد الضخم من مستخدمي الأجهزة المحمولة على أراضيها، في مرتبة لاحقة وبنسبة 9.8%.

وأرجعت شركة NQ Mobile السبب وراء غلبة نظام أندرويد في التأثر بالبرمجيات الخبيثة إلى الخيارات الأمنية الأضعف في الإصدارات الأقدم من النظام مثل “خبز الزنجيل” 2.3 وهو من أكثر الإصدارات انتشارًا بين المستخدمين إلى الآن.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من نظام أندرويد هو الأكثر تضررًا من البرمجيات الخبيثة، إلا أن نظام  iOS وقع مؤخرًا، بحسب الشركة، تحت وطأة بعض التطبيقات المجانية التي تقوم بتسريب بيانات المستخدمين الشخصية وهو الأمر الذي قد لا يوجد مثله عند المنصات الأخرى.


مقالات ذات صلة

22 تعليقات

  1. ابو فهد talalkik
    29/04/2013 في 9:56 ص رد

    اخواني اخواتي
    حاب انصحكم بتحميل برنامج دكتور ويب ممتاز 100%
    يطلع لك اي فيروس علطول يشيل الفيروس
    انصحكم تحميل البرنامج مره ممتاز ربي يحفظ الجميع

  2. Ahmed Amr
    21/04/2013 في 9:24 م رد

    ما فى احسن من dr web وش كده ….

  3. الطاهر بن رقة
    21/04/2013 في 3:36 م رد

    ما هو احسن برنامج امن البرمجيات الهواتف الذكية وبالأخص كلاكسي اس 3

  4. من اود شمس
    21/04/2013 في 12:16 م رد

    زين الحين شو الحلول الواجب توفرها لنا نحن ك مستخدمين لنظام التشغيل اندرويد وبعد معاناتي مع النسخة الجديدة لنظام واجهت بعض الصعوبات في جاسي نوت 1 مثل البط في جميع الجهاز حتي من ناحية اللعاب مثل اسبوي وحتي في برنامج الوتسب صار معي بط حاد بالجهاز مدري هل من الاصدار او من بعض البرامج الخبيثة مع العلم اغلب برامجي هيه المتعارف عليها مع المستخدمين من امثال برامج التواصل الاجتماعي وما شابه لها ولكن البط الحاد هذا ازعجني كثير + برنامج الجوجل بلاس الي بلون الاحمر اشلون اوقف عملية جلب الاشعارات الي علبة الوارد بالجيميل اريد اوقفها ضارت العلبة معي زبالة مع كثرة الرسايل الواردة من هذا البرنامج

    وجزاكم الله خير