هيدي لمار من دُمية هوليوود إلى مخترعة للـ WiFi.. تعرف على أبرز محطاتها

2+copy

ربما تستبعد هذا الأمر، فاختراع هكذا قد يقف وراءه عالم عجوز، أو شاب غريب الأطوار، ولكن هذا غير صحيح، فمخترع أهم تقنية يستخدمها الأنسان الآن، الواي فاي، هي الجميلة ” هيدي لامار”.

ولدت هيديفج إيفا ماريا كسلر في النمسا، يوم 9 نوفمبر عام 1914، حين كانت الأجواء تُنذر بنشوب الحرب العالمية الأولى، لأبوين يهوديين.

ومنذ نعومة أظافرها اهتمت الفتاة الصغيرة بكيفية دوران الأشياء، ما بين آلات الطباعة وحتى عربات الترام الكهربائي، حتى إن بلغت السابعة عشر ذهبت هيدي إلى إستديوهات هوليود، حتى قامت ببطولة فيلمها الأول “النشوة/Ecstasy”.

وبعد لك بوقت قليل لمع نجمها بعد بطولتها فيلم”Samson and Delilah / شمشون ودليلة”، وعند بلوغها سن التاسعة عشر، وجدت نفسها، زوجة صانع الأسلحة فريدريتش ماندل، حيث كانت ترتاد مصانعه وتزور شركاته حتى اتسعت معارفها وتعمقت خبراتها عن صناعة السلاح من جوانبها التقنية والتجارية والسياسية على السواء.

u18

قامت بعد ذلك بالفرار إلى لندن، ومن هناك إلى الولايات المتحدة، وكانت تعيش في عالمين مختلفين، شخصية صباحية تدور حول الفن والتمثيل، حتى تنطفئ الأضواء، لتذهب هيدي إلى مختبرها الصغير الممتلئ بالأدوات الدقيقة العلمية.

hedy-lamarr-with-her-invention_orig
تقدمت هيدى لامار وعازف البيانو جورج أنثل لنيل براءة اختراع (وحصلت عليها عام 1942)، عن فكرة تصميم نظام اتصالات لاسلكي يصعب اختراقه.
وتعتمد الفكرة على تغيير تردد الموجة اللاسلكية الحاملة للإشارة بطريقة شبه عشوائية، بحيث يصعب على أي طرف غير المرسل والمستقبل تتبع الأمر، ويرى العلماء أن الفكرة هي نواة اختراع أجهزة التليفون المحمول والتقنيات اللاسكلية كـ “البلوتوث” و”واي فاي”.


مقالات ذات صلة