“ساسر” .. الفيروس الذي عطل العالم

1055070496

لم يكن الشاب البالغ من العمر 17 عاما وقتئذٍ، على علم بإن مشروعه الصغير الذي عمل عليه بشغف كبير في حجرة منعزلة داخل منزله سيصبح ذات يوم مصدر قلق للعالم بأسره.

اعتراف 
اعتقلت السلطات الألمانية في 7 مايو عام 2004  الشاب الألماني والذي يدعى “سفين ياسن” وكان بعمر التاسعة عشر، وتم توجيه تهمة ابتكار فيروس ” ساسر” المخرب للآلاف من أجهزة الكمبيوتر.

واعترف الشاب في المحاكمة أنه ابتكر منذ عامين فيروس يخرب أجهزة الكمبيوتر ويعطل الخدمات العامة ويعدل البيانات والمعلومات بشكل غير شرعي.

وذكرت التقارير بعد ذلك أن الفتى الألماني يتم معاملته كحدث لم يبلغ السن القانونية، ما نجاه من حكم أقله 5 سنوات لما ألحقه من ضرر وخسائر مادية، ولكن ما هو هذا الفيروس والذي تحدث العالم عن خطورته؟

ver10207081050.grid-4x2

فيروس الأعطال 

“ساسر” هو فيروس يقوم بإشاعة الأعطال بعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، وقد تم اكتشاف النسخة الأولى منه يوم 30 أبريل 2004 وانتشر منذ ذلك التاريخ بسرعة كبيرة في أنحاء شبكة الإنترنت.
ميكانيزم عمله 

يعتبر فيروس “ساسر”  من النوع المعروف “بالدودة” او “Worm” لأنه يبحث عن الأجهزة السليمة ليصيبها بنفسه ودون مساعدة من أي مستخدم، وتم اكتشاف أربع صور مختلفة منه حتى الآن، وتعتبر أحدث هذه النسخ المعروفة باسم “ساسر دي” يبحث في شبكة الإنترنت بكل جدية عن أجهزة جديدة ليصيبها وهو ما يحدث تكدسا في المعلومات داخل الشبكات مما يتسبب في إبطاء عملها.
وتسبب البرمجة السيئة للفيروس في إغلاق الأجهزة المصابة به من تلقاء نفسها.

57a21019ed0d7-sasser-600x317

مليون متضرر 
ويقدر بعض خبراء أمن الكمبيوتر  أن عدد الأجهزة التي أصابها الفيروس بما يزيد عن المليون، وخلافا لغيره من فيروسات الكمبيوتر، لا ينتقل ساسر من جهاز لآخر بالبريد الإلكتروني لكنه يجد طريقه إلى الأجهزة السليمة بنفسه.

العالم يتعطل 

تسبب فيروس” ساسر”  في تعطيل العمل بأحد مستشفيات هونج كونج، كما عطل العمل في أكثر من 400 مكتب للبريد في تايوان، كما تسبب في تأخير نحو 20 رحلة طيران هناك.

 

وكذلك توقفت حركة القطارات في إستراليا بعد أن عجز السائقين عن الاتصال بالمحطكة الرئيسية من أجل تأكيد المرور.

وكانت بريطانيا هي الأكثر في تلك الخسائر حيث تعطلت خطوط الطيران البريطانية وتأخرت الرحلات، كما أصيب المركز الرئيسي و19 مكتبا إقليميا لوكالة خفر السواحل البريطانية بالفيروس، ما أدى إلى خسائر مالية هائلة.

 

وقال بنك فنلندا إنه أغلق كافة فروعه البالغ عددها 130 بشكل مؤقت كإجراء احترازي ضد ساسر، ورفضت خطوط دلتا الجوية الأمريكية التعليق على تقارير تفيد بأن الفيروس تسبب في توقف لبعض رحلاتها.

الخسائر المادية 

تقول لائحة الاتهام إن هذا الفيروس قد تسبب في أضرار حجمها 130 ألف يورو، غير أن أحد ممثلي الادعاء قال في وقت سابق إن الحجم الحقيقي للخسائر من المحتمل أن يصل إلى ملايين اليوروات، وكانت الشركات الكبرى قد تكتمت على ما لحق بها من خسائر جراء ساسر لشعورها بالحرج لعدم استطاعتها توفير حماية أفضل ضد هذا الفيروس.

 


مقالات ذات صلة