ما هي شريحة “eSIM” الخاصة بهواتف آيفون الجديدة وما هي الدول التي تعمل بها؟

iphone
كانت شركة أبل الأمريكية قد كشفت منذ أيام قليلة عن هواتفها الجديدة iPhone XS و XS Max ، والتى تتمتع بإمكانيات بطاقة SIM المزدوجة.

هذا مع إصدار خاص للسوق الصينية يحتوى على منفذ SIM يحمل بطاقتين فعليتين، ولكن بالنسبة للمستخدمين خارج الصين ستدعم أجهزة آيفون الجديدة نظام eSIM.

وتعتبر “eSIM” هي اختصارا لـ Embedded Subscriber Identity Module، وهى عبارة عن شريحة اتصال مثبتة مسبقا فى الجهاز، ولا يمكن خلعها منه مثلما يحدث مع شرائط SIM التقليدية.

كما يمكن تنشيطها عن بعد من خلال مزودى الخدمة، وتوفر نفس وظائف بطاقات SIM التقليدية، وكان هاتف Google Pixel 2 أول هاتف يستخدم تقنية eSIM، لكنه كان متاحًا فقط فى الولايات المتحدة فقط.

وكذك تساعد هذه التقنية على جعل شرائح اتصال eSIM أصغر بكثير، حيث يمكن استبعاد المساحة الإضافية المطلوبة لفتحة البطاقة الثانية، وتم اعتماد هذه التقنية الجديدة مؤخرًا من خلال هيئة GSMA، الهيئة الممثلة كافة مقدمى خدمة اتصالات التجوال والاتصالات الخليوية فى كافة أنحاء العالم.

كما أنها تتيح للمستخدم تغيير مزود الخدمة من خلال مكالمة بسيطة ودون الحاجة للتوجه إلى مقر الشركة وتغيير نظام الهاتف، كما هو الحال مع بطاقات SIM العادية المتوافقة فقط مع الشركات التى تصدرها.

وتعتبر من أهم عيوب هذه الميزة الجديدة هو إن فقط تسعة بلدان هي التي تقدم دعمًا لـ eSIM الآن وهى النمسا وكندا وكرواتيا وجمهورية التشيك وألمانيا وهنجاريا والهند وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ولا تقدم شركات الاتصالات فى الولايات المتحدة دعمًا لـ eSIM ، مما يعنى أنه سيتعين على العملاء التبديل إلى T-Mobile أو Verizon أو AT & T للاستمتاع بهذه الميزة.


مقالات ذات صلة