فتايات سعوديات يطورن تطبيق جديد لتسهيل مناسك الحج

Hajj

أوردت صحيفة الفينانشال تايمز، تقريرا عن موسم الحج، قائلة إن أكثر من مليون و600 ألف حاج توافدوا على مكة استعداداً للوقوف بعرفات وأداء مناسك الحج.

وقالت الصحيفة إن المناسبة دفعت السلطات إلى وضع برامج وأفكار من أجل تغيير الصورة النمطية للحج، لافتة إلى أنه على الرغم من تبني السلطات لوسائل تكنولوجية حديثة في توقع حركة الحجاج وتوافدهم على شعائر الحج، إلا أن ذلك لم يمنع من وقوع حوادث مميتة جراء التدافع.

وقالت الفاينانشال تايمز إن السلطات السعودية المختصة رصدت جائزة مالية قدرها 420 ألف دولار أمريكي يتنافس عليها مطورو برامج الهاتف النقال من أجل تطوير تطبيقات تجعل المناسك سهلة على الحجاج وممتعة في نفس الوقت.

وتنافس على هذه الجائزة مطورون من دول إسلامية عدة مثل مصر والجزائر والمغرب وسلطنة عمان إلى جانب بريطانيا واليابان، وفي النهاية ذهبت الجائزة إلى فريق قوامه من الفتيات بالكامل، في انعكاس على ما يبدو للتغيرات الاجتماعية التي شهدتها المملكة أخيراً.

وقام الفريق بتصميم تطبيق ذكي يقوم بترجمة النصوص والشعائر دون الحاجة للاتصال بشبكة الانترنت، وقالت المطورة بايان الغاندي “نجحنا في تحقيق المستحيل وإثبات قدرة الفتيات السعوديات على إنجاز أي شىء”.


مقالات ذات صلة