كل ما تريد أن تعرفه عن المساعد الشخصي سيري وجوجل ناو وكورتانا وبيكسبي

Cortana-Vs-Siri-Vs-Google-Now

في عصر التكنولوجيا المتطورة والحديثة، لا سقف للإبداع فكل يوم يأتي جديد، كل يوم اختراع أخر يساعدك على المضي قدما، فالتكنولوجيا بالأساس مهمتها هي راحة الجنس البشري، وتشير الإحصائيات أن في السنوات القليلة القادمة ستسود الآلة كوكب الأرض، ولكن لا أحد يعلم تحديدا أذلك في مصلحة البشر أم لا، على كلٍ إن غدا لناظره لقريب.
ومن أوضح صور تطور التكنولوجيا المساعدة للجنس البشري فكرة المساعد الشخصي، التي عملت عليها أكثر من شركة وبأكثر من طريقة وشكل، مثل أبل وأمازون سامسونج وجوجل وغيرهم من الشركات التكنولوجية، وقبل أن نتطرق إلى كل واحد من المساعدين الشخصيين يجب أن نعرف أولا ما هو المساعد الشخصي؟

المساعد الشخصي هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي يمكن أن تؤدي مهام أو خدمات للفرد، تعمل تلك البرمجيات على التعرف على صوت المستخدم وتحليل الطلبات التي ينطقها وتنفيذها.

فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم طلب من المساعد الشخصي على هاتفه قراءة رسالة أو تشغيل أغنية أو البحث عن شيء ما على الإنترنت، كما يمكنه أيضا طلب صديقه دون تدخل من المستخدم فقط بالأوامر الصوتية.

وللمساعد الشخصي نوعين، النوع الأول خاص بالهواتف الذكية، مثل سيري الخاص بأبل، وكورتانا الخاص بمايكروسوفت، وبيكسبي الخاص بسامسونج، وغيرهم من المساعدين الذي سنتحدث عنهم تفصيلا في هذا المقال.

أما النوع الثاني هو المساعدات المنزلية الذى يوجد بشكل مدمج داخل جهاز يوجد بالمنزل للتحكم فى الأجهزة الأخرى بسهولة مثل اليكسا من أمازون و Google Home، حيث يمكن طلب من المساعد المنزلي إغلاق الأضواء أو التحكم في الثلاجة الذكية عن بعد.

وسنتحدث أولا عن المساعد الشخصي ” سيري” الخاص بشركة أبل.

أولا: ما هو سيري؟
هو مساعد شخصي ذكي ومتصفح معرفى والذي يعمل كتطبيق لشركة أبل نظام تشغيل iOS، فهو تطبيق يستخدم واجهة مستخدم اللغة الطبيعية للرد على الأسئلة، وتقديم توصيات.
وتقول شركة أبل، أن البرنامج يتكيف مع تفضيلات المستخدم الفردية على مر الزمن ويقدم نتائج شخصية، وينفذ مهام مثل العثور على المطاعم القريبة، أو الحصول على الاتجاهات، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المستخدم في حياته اليومية.

وهناك الكثير من الشائعات حول أن اسم سيري يعود إلى امرأة النرويجية أو غيرها، ولكن في حقيقة الأمر، سيري نفسه هو اختصار لعبارة” Speech Interpretation and Recognition Interface”.
وتأسست المساعد الشخصي الذكي الخاص بشركة أبل، سيري في عام 2007 من قبل داج كتلاوس، وآدم تشاير، و توم غروبر، جنبا إلى جنب مع نورمان ونرسكي.

Siri-Quick-Tip-780x521

ماهو “Google Now”؟
جوجل ناو هو تطبيق لأنظمة أندرويد وiOS، في شكل مساعد شخصي ذكي يعمل بكل من بتقنية التعرف على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية وكذلك التصنيع الصوتي للإجابة على طلبات وأوامر المستخدمين شفويا أو كتابيا وتقديم التوصيات وتنفيذ عدة طلبات باستعمال الأنترنت، وتم تضمين جوجل ناو بشكل افتراضي في الإصدار 4.1 لأندرويد.
قامت جوجل بإطلاقه في 9 يوليو 2012،  كما إنها متوفر بلغات كثيرة كالإنجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية، الإيطالية، الألمانية مع عدة لغات أخرى.

ما هو كورتانا:
هو المساعد الشخصي الرقمي المطور من قبل شركة مايكروسوفت ولقد دُمج في نظام ويندوز فون 8 منذ 2014، وفي نظام ويندوز 10، حيث بُرمِجت كورتانا من أجل جعل استعمال الأجهزة الإلكترونية أكثر سلاسة، عبر تقديم المساعدة للمستخدم في الوقت المناسب وإبقائه على اطلاع دائم بأحدث المستجدات التي تهمه.

cortanahero+copy

ماهو بيكسبي:
هو مساعد رقمي يعتمد على تقنيات التعرف على الصوت والذكاء الصنعيّ لتنفيذ أوامر مختلفة يطلبها المستخدم، فهو مخصص لتنفيذ أوامر خاصة بالهاتف نفسه وفهم سلوك المستخدم مع مرور الوقت، ومن المتوقع أن مستخدمي هواتف Galaxy S8 سيكون بإمكانهم الحصول على مساعد ممتاز لمهام البحث على الإنترنت والحصول على أجوبة ممتازة.


مقالات ذات صلة