ماذا يعني تشفير رسائل الواتس اب، ولماذا عليك أن تهتم؟

n-WHATSAPP-large570

أعلن تطبيق الواتس اب يوم أمس عن خاصية جديدة لزيادة الحمايةلدى مستخدميه ألا وهي خاصية تشفير الرسائل، حيث تعاون تطبيق الواتس اب والمملوك للفيس بوك مع شركة Open Whisper Systems من أجل جلب خاصية تشفير الطرف للطرف End-to-end Encryption لتطبيق المحاداثات الفورية الأشهر.

حيث ظهرت رسالة لكافة مستخدمي النسخة الأخيرة من التطبيق مفادها: باتت الرسائل التي ترسلها إلى هذه الدردشة والمكالمات التي تجريها ضمنها محمية من خلال التشفير التام.

الخاصية الجديدة ستتيح لمستخدمي الـ WhatsApp تشفير الرسائل بشكل كامل على هواتفهم وهواتف المرسل إليهم، وسيشمل التشفير الرسائل النصية، والمكالمات الصوتية، ومحادثات الفيديو، ورسائل المجموعات، وذلك دون حفظ هذه الرسائل على سيرفرات الشركة التابعة للفيس بوك والمعروف عنها الإنتهاك الصارخ للخصوصية.

التحديث الجديد شمل كافة الأنظمة منها الأندرويد والـ iOS، فإذا قمت بتحديث التطبيق للنسخة الأخيرة فيفترض أنك تشاهد الرسالة التنبيهية التي تخبرك بأن كافة محادثاتك أصبحت مشفرة ومؤمنة بشكل كامل.

IMG_5938-1-900x450

لكن ماذا يعني أن رسائلك أصبحت مشفرة ولماذا عليك أن تهتم؟

عندما تقوم بإرسال رسالة من هاتفك لصديقك في السابق كان يتم تخزينها على سيرفرات التطبيق نفسه وهو ما يعني أن محادثتك عرضه دوماً للسرقة من قبل القراصنة أو الإنتهاك بشكل غير قانوني من قبل الحكومات، لكن بعد تشفير محادثاتك بنمط End-to-End Encryption فرسائلك سيتم تخزينها على هاتفك وهاتف المرسل إليه فقط مما يعني إستحالة الوصول إليها من قبل أي شخص على الإطلاق.

هل رأيتم الرسالة التنبيهية بعد التحديث الأخير؟


مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. غير معروف
    10/04/2016 في 1:57 م رد

    بدون شرحت

  2. Amr
    06/04/2016 في 9:11 م رد

    نعم