Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/arbandro/public_html/wp-includes/pomo/translations.php on line 208
كل ما اردت ان تعرفه عن نسخة 4.2 من نظام الاندرويد ! | اندرويد العرب


كل ما اردت ان تعرفه عن نسخة 4.2 من نظام الاندرويد !

من المتوقع ان تطلق جوجل النسخة الجديدة من نظامها الاندرويد مع اطلاق الجهاز القادم من سلسلة نيكسوس وموعد اطلاقه حسب المعلومات المتوفرة سيكون في غضون شهر من الآن.

وهناك من يؤكد ان جهاز نيكسوس القادم الذي ستتعاون جوجل على تصنيعه هذه المرة مع شركة LG الكورية الجنوبية، هو نفسه جهاز LG Optimus G لأن مواصفات كلا الجهازين متطابقة تماما، وكلاهما سيأتي بالنسخة الجديدة من الاندرويد التي تحمل الرقم 4.2 دون ان يكون قد تم اختيار اسم لها حتى الآن.

وبعد ان تتبعنا كل ما لدينا من معلومات حول النسخة الجديدة التي بدأت تظهر في العديد من المقالات التكنولوجية المتخصصة، لخصنا لكم كل ما يمكن تجميعه من معلومات تقترب من الواقعية نظرا لمصادرها الامينة والموثوقة، والتي سبق ان زودتنا بكثير من المعلومات المسبقة وتبين لاحقا صدقها.

إذن فالنسخة الجديدة ستحمل تسمية لا بد ان تبدأ بالحرف K اذا اعتمدنا طريقة اطلاق الاسماء على إصدارات نظام الاندرويد. فبعد الحرف J من نسخة Jelly Bean يأتي دور الحرف K. وتشير التوقعات الى ان الاسم القادم من إصدارات نظام اندرويد هو : Key Lime Pie أي “فطيرة الليمون” (ترجمة بتصرف)، مع انه من غير المؤكد لغاية الآن هل ستكون النسخة القادمة من الاندرويد تحمل بالفعل الرقم 4.2 ام انها ستتحول لتحمل الرقم اندرويد 5.0 ام انها من الاساس لن تتحول الى اسم جديد وإنما ستكون عبارة عن نسخة مطورة من Jelly Bean، ولذا فقد تبقى تحمل ذات التسمية. على كل حال هذا ما سنكتشفه قريبا.

مركز الاعدادات الاختيارية

مما عرف عن النسخة الجديدة هو انها تتضمن مركز للإعدادات الاختيارية التي يختارها المستخدم وفق ذوقه من بين كافة الرنات والخلفيات والثيمات التي تتضمنها مختلف نسخ نظام الاندرويد السابقة والتي كان على المستخدم البحث عنها يدويا. الآن ستأتي كافة هذه المحتويات في مكان واحد يطلق عليه مركز الاعدادات الاختيارية، وسيشبه هذا المركز من حيث سهولة استخدامه الادوات المتوفرة في HTC Sense.

من حسنات هذا المركز انك بفضله تستطيع تعطيل وإيقاف واجهة الاستخدام التي تأتي مع جهازك من الشركة المصنعة، وان تستخدم ادوات هذه النسخة من الاندرويد، وهذا يعني ان كل تحديث قادم من جوجل سيصل جهازك مباشرة ولا يحتاج لتدخل شركة الاتصالات او الشركة المصنعة للجهاز كي تسمح لك بتلقيه.

Project Roaderunner

انها خاصية دورها الاساسي هو اطالة عمر البطارية في الجهاز من خلال الاستغلال الحكيم لكل العمليات التي يؤديها المستخدم بحيث يتم استنفاذ اقل قدر من الطاقة. لقد ظهرت بوادر هذه الخاصية في النسخة السابقة Jelly Bean ومن المتوقع ان تظهر بصورة متطورة اكثر في نسخة اندرويد 4.2.

تطوير خدمة Google Now

ظهرت خدمة Google Now لأول مرة في نسخة اندرويد 4.1 وهي عبارة عن توقعات وتكهنات تستند اليها جوجل في تقديم الخدمات لنا، وهي خدمة تسهل علينا يومياتنا بصورة ملحوظة. والمقصود هنا كما يتذكر البعض ان تقدم لي جوجل المعلومة قبل ان اطلبها او ترشدني الى امور قد اكون بحاجة اليها او ان تطلعني على اخبار فريقي المفضل بكرة القدم دون ان اكون اتابع اخباره او ان تطرح علي ان اسلك طريقا اقصر من الذي اسير فيه باتجاه البيت او العمل.

هذه الخدمة التي قد تخبرني بوجود حادث طرق على طريقي المعتاد وان تنصحني مسبقا بعدم سلك هذا الطريق، او ان تقترح علي تناول طعام الغداء في المطعم الذي يقع في الشارع المجاور لمكان تواجدي.

في النسخة الجديدة من الاندرويد 4.2 ستواصل جوجل التحكم بمزايا هذه الخدمة وستلجأ الى استخدام WiFi وسيكون بوسع النظام تدوين ملاحظات في مفكرتك السنوية الافتراضية ليتابع طباعك وأعمالك وتحركاتك لكي يكون النظام على علم بما تنوي القيام به ليذكرك اذا فاتك امر ما حتى لو كان الامر يتعلق بمدة عام كامل. كما سيكون لهذه الخدمة امكانية التنقل بين الحسابات المختلفة لذات الشخص على نفس الجهاز، ولكن من غير المؤكد لغاية الآن هل ستدعم لغات غير الانجليزية ام لا.

نسخة جديدة من Google Play

ستطلق جوجل مع نسخة الاندرويد 4.2 إصدارا جديدا لمتجرها “جوجل بلاي” مع امكانية البحث وفق اختياراتك الشخصية وكذلك مركز اشعارات جديد للتطبيقات التي يتم تثبيتها في الجهاز اضافة الى عرض طرق جديدة للدفع النقود عبر الجهاز عندما يتعلق الامر بشراء محتويات اضافية داخل التطبيقات والألعاب.

مشغل فيديو متطور

من المنتظر ان يحصل مشغل الفيديو التقليدي للاندرويد على إصدار جديد متطور مع امكانية الاندماج الاوسع مع التطبيقات الاخرى. وسيكون هذا التطوير عبارة عن جزء من خدمة الميديا الضخمة التي تنوي جوجل اطلاقها في وقت قريب من موعد اطلاق النسخة الجديدة اندرويد 4.2.

تعدد المستخدمين

يبدو ان جوجل ستتيح امكانية تعدد المستخدمين لنفس الجهاز الواحد على غرار نظام التشغيل “ويندوز 8” من مايكروسوفت للاجهزة اللوحية، وبذلك سيكون بوسع عدة مستخدمين من انشاء حسابات مختلفة على نفس الجهاز ليستخدمه كل منهم بدخوله على حسابه الخاص، تماما كما الحال القائم في اجهزة PC ونظام ويندوز.

وفي هذه الحالة سيكون لكل مستخدم امكانية تحميل التطبيقات التي يريدها دون ان تكون متاحة للآخرين في نفس الجهاز وكذلك يمكنه اختيار خلفية لشاشة الجهاز تخصه هو . يذكر ان هذه الخاصية متوفرة في اندرويد 4.1 ولكنها تعاني من العديد من المشاكل وغير متاحة للاستخدام لغاية الآن ولذا فهي ستظهر بأكمل وجه لها في النسخة القادمة من الاندرويد.

وسيتم استبدال اسم المستخدم من خلال النقر المطول على زر التشغيل حتى تظهر لائحة تختار منها اسم المستخدم المطلوب، او من خلال خاصية التعرف على ملامح المستخدم مباشرة من هذه الميزة المدمجة في النظام.

شاشة اقفال جديدة

لم تتوفر الكثير من المعلومات حول هذه الخاصية الجديدة، ولكن على ما يبدو ان الجدل القضائي حول طريقة فتح الشاشة بالاعتماد على جر المفتاح جانبا المشابهة لطريقة فتح اجهزة ابل، دفع شركة جوجل الى ابتكار طريقة مختلفة كي لا تقع في مطب النزاعات القضائية المتواصلة مع ابل. ومع هذا فمن غير المستبعد ان تعرض جوجل على المستخدم عدة خيارات ليختار لنفسه من بينها الطريقة التي تناسبه لفتح الجهاز.

جوانب غير مؤكدة

إضافة الى كل ما ورد اعلاه، هناك جوانب سمعنا ببعض التفاصيل عنها ولكننا لم نتمكن من العثور على مصدر يؤكدها فعلا. ومن هذه الامور ان جوجل ستطرح مع النسخة الجديدة من الاندرويد 4.2 خدمة خرائط اكثر تطورا وكذلك واجهة جديدة للاتصال الهاتفي وتطبيق لكاميرا متطورة اضافة الى دعم البث اللاسلكي عبر الجهاز.

ولكن هذه الامور لا تزال غير مؤكدة، كما من غير المؤكد لغاية الآن ان تظهر كل هذه التجديدات ضمن نسخة يطلق عليها تسمية جديدة، بل من المحتمل ضمها تحت راية Jelly Bean في التحديث القادم، من يدري !!!


مقالات ذات صلة

112 تعليقات

  1. عمار
    16/10/2012 في 2:24 م رد

    متى راح يطلع نظام جيلي بين للجلكسي اس3 باليمن