في كوريا يظهر حاسوب مصغر بمعالج رباعي النواة

 

أطلقت شركة كورية تُدعى Hardkernel المحدودة المتخصصة في صناعة الأجهزة مفتوحة المصدر، حاسب صغير بحجم الذاكرة العشوائية تحمل اسم ODROID-X للدخول في منافسة مع الكمبيوتر المصغر المعروف باسم Raspberry Pi المطور من قبل شركة بريطانية تحمل نفس الاسم.

ويتفوق الحاسوب الكوري على نظيره البريطاني باحتوائه على وحدة معالجة مركزية رباعية الأنوية Samsung Exynos 4412 المستند إلى رقاقة Cortex A9 بسرعة 1.4 جيجاهيرتز، تلك الموجودة بهاتف سامسونج الذكي “جالاكسي إس 3″، في المقابل يحتوي حاسوب Raspberry Pi على معالج ARM 11 أحادي النواة بسرعة 700 ميجاهيرتز.

ومن المواصفات التقنية الأخرى للوحة الأم المصغرة ODROID-X احتواؤه على ذاكرة عشوائية بسعة واحد جيجابايت من نوع DDR2، ووحدة معالجة رسوميات Mali 400، فضلاً عن أنه مزوّد بستة منافذ يو إس بي 2.0، ومأخذ خاص بتقنية إيثرنت بسرعة نقل بيانات 10/1000 ميغابت في الثانية، ومنفذ خاص بتقنية ميكرو-HDMI ومنفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية SDHC كامل الحجم، ومقبس لسماعة رأس جاك، ومدخل للميكروفون.

ويعمل ضمن بيئة النسخة الحالية من نظام تشغيل جوجل النقال أندرويد 4.0.4 المعروف باسم “ساندويش الآيس كريم” وكذلك يعمل بنسخة أوبونتو 12.04 إحدى توزيعات نظام التشغيل “لينكس”، نظراً لأنه يستند إلى رقاقة “كورتيكس إيه 9” الذي يستخدم معمارية ARMv7، لذا فإنه قادر على العمل مع أحدث إصدار من توزيعة “أوبونتو”، بينما لا يدعم الحاسوب البريطاني هذه التوزيعة.

كما ستقوم الشركة بإضافة خيارات أخرى من حيث الوسائط المتعددة من ضمنها تقنية “بلوتوث”، وتقنية “الواي فاي”. وتبلغ قياسات الحاسوب 90×94 مم، أي قرابة ضعف قياسات الحاسوب البريطاني البالغ 85.60×54.98 مم.

ويبلغ سعر الكمبيوتر المصغرODROID-X  تصل 130 دولار أمريكي، إلا أنه يعتبر أقل من حيث التكلفة مقارنة بالحاسوب PandaBoard ES الذي يبلغ سعره 183 دولاراً أمريكياً، بالرغم من احتوائه على معالج ثنائي النواة OMAP 4430 بسرعة واحد جيجاهيرتز مقدم من شركة “تكساس انسترومنتس”، وذاكرة “رام” بسعة واحد جيجابايت.

يُذكر أن حاسوب Raspberry Pi يتوافر بنسختين من حيث الذاكرة العشوائية إما 128 أو 256 ميجابايت، ومنفذ ذاكرة خارجية “إس دي”، ومأخذ خاص بتقنية HDMI ومنفذ RCA، ومعالج رسوميات من نوع Broadcom VideoCore IV. ويتراوح سعره وفقاً للسعة التخزينية إما 25 أو 35 دولاراً أمريكياً.

 


مقالات ذات صلة

40 تعليقات

  1. Abo_Nader
    21/07/2012 في 7:12 م رد

    حلو عندي جهاز اندرويد صغير من قائمة اندرويد بوكس تشبه بالشاشة HDMI ومدخل يو اس بي استخدمه للموس والكي بورد وير لس ويجد مدخل فلش مموري وممري كارت
    والجهاز 100% ويوجد شركات اخري تصنع نفس السيستم بس بنضام اخر وجميعها انرويد تقدر تبحث اندرويد بوكس او اندرويد تفي بوكس راح تحصل شركات كثيره تنتج مماثل لهذه الشركة لكن لكل شركة مواصفاتها

  2. خارج السرب
    19/07/2012 في 8:18 ص رد

    بنسبه للي يسال عن الافضل
    خذ الجلكسي sIIl وبس صراحه جهاز ﻻ قالوا الناس حهاز
    و افضل ميزه شفتها فيه خفته و بطاريته عمرها طويل